fbpx

أفضل النصائح لتعلم البرمجة بسهولة وسرعة

0

سواء كنت تسعى أو تطمح حاليًا للحصول على شهادة في علوم الكمبيوتر ، أو تطمح لكي تكون مطور بنفسك ، أو طالب معسكر تدريب على البرمجة ، فإن إتقان لغة البرمجة هو شئ رائع. للمساعدة في تعلمك – إليك سبع نصائح حول كيفية تعلم البرمجة بشكل أسرع.

1- التعلم بالممارسة. دائما قم بكتابة وتجربة نتائج الأكواد أثناء التعلم

كلما بدأت كتابة الأكواد ، كلما تعلمت المفاهيم المعينة بشكل أسرع. حتى إذا اشتغلت في فصل كامل من القراءة ، وكان موضوعًا مثل الحلقات يبدو واضحًا – عندما تقوم بتنفيذ الشفرة للمرة الأولى. ستفكر ، “انتظر ، ما هي تلك البنية مرة أخرى؟” كما يقول المثل ، تحتاج إلى “استخدامه أو خسارته” ، لأنه على الرغم من تطور التكنولوجيا ، فإن هذا المثل القديم ينطبق عند تعلم البرمجة.

تلميح:

قم ببناء مشروع أثناء تصفحك للمواد. غالبًا ما يكون المشروع الشخصي أفضل نقطة انطلاق.

2- فهم الأساسيات لفوائد طويلة الأجل

على الرغم من أنها قد تظهر في البداية ، إلا أن أساسيات البرمجة تحتاج دائمًا إلى أن تأتي أولاً: فكلما فهمتهم بشكل أفضل ، أصبح من الأسهل تعلم مفاهيم أكثر تقدمًا. غالبًا ما يتعثر المتعلم عندما ينتقل في الدروس بسرعة إلى مواد أكثر تقدمًا ، مثل البرمجة الخلفية. لذا قبل أن تتخلص من الفصل الأول من علوم الكمبيوتر 101 ، أو تخطي الفصل الأول من البرنامج التعليمي عبر الإنترنت ، ضع في اعتبارك أنك تتجاهل أهم خطوة في تعلمك.

3- قم بكتابة الأكواد بنفسك . إنها تزيد من الكفاءة وستحتاجها للحصول على وظيفة

لا يزال الترميز اليدوي من أكثر الطرق فعالية لتعلم كيفية البرمجة. سواء كان ذلك على السبورة أو الكمبيوتر المحمول ، يتطلب الترميز اليدوي مزيدًا من الحذر والدقة والقصد وراء كل سطر من التعليمات البرمجية. لأنه على عكس جهاز الكمبيوتر ، لا يمكنك تشغيل التعليمات البرمجية المكتوبة بخط اليد في منتصف الصفحة للتحقق من صحة العمل. على الرغم من أنه يستغرق وقتًا أطول ، إلا أن هذا التقييد سيصممك لتصبح مطورًا أكثر جوهرية ، سواء في الفصل الدراسي أو في سوق العمل. بالنسبة لامتحانات الكلية والمقابلات الفنية – وهي عنصر حاسم في عملية مقابلة الوظيفة – سيتعين عليك كتابة التعليمات البرمجية يدويًا ، لأنه ليس فقط جيدًا للتعلم ، ولكن من المعروف عالميًا أنه الاختبار النهائي لإتقان المبرمج. لذا ابدأ مبكرًا وتعود على ممارسة المدرسة القديمة هذه.

4- اطلب المساعدة. ستحتاج إليها

على الرغم من أنه سيكون رائعًا أن تصبح ستيف جوبز التالي لوحدك ، فإن الواقع هو أن الناس يتعلمون بشكل أسرع مع الموجهين وملاحظات المعلمين. ما قد يبدو وكأنه خلل أو موضوع غير قابل للنقل يمكن تخفيفه بسرعة من خلال زوج جديد من العيون أو تفسير جديد للموضوع. سواء كان ذلك عبر الإنترنت أو شخصيًا ، تجاهل المتصيدون ولا تخف من طلب المساعدة ، يحب معظم المطورين البرمجة ، وإذا كان هناك شيء واحد يستمتع به الأفراد المتحمسون ، فهو مشاركة معارفهم مع الآخرين.

استخدام قاعدة 20 دقيقة. خصص 20 دقيقة على الأقل لمعرفة شيء بنفسك قبل طلب المساعدة. هناك فرصة جيدة لأن تكون الإجابة أمامك بالفعل ، بالإضافة إلى أن المحاولة تجعلك مبرمجًا أفضل بشكل عام.

يعد Stack Overflow منجم ذهب للمساعدة في البرمجة عبر الإنترنت.

5- ابحث عن المزيد من الموارد عبر الإنترنت. هناك ثروة من المحتوى

إذا كان مفهوم معين لا معنى له ، سواء كان ذلك في كتاب مدرسي ، أو خلال محاضرة الفصل ، حافظ على ثقتك وابحث عن موارد بديلة عبر الإنترنت لتعلم نفس المحتوى. يتعلم الجميع بشكل مختلف ، وفقط لأن مصدر واحد لا معنى له ، لا يعني أن هناك خطأ ما فيك. الموارد عبر الإنترنت لتعلم برمجة الكمبيوتر لا حصر لها ، وهناك دائمًا برنامج تعليمي ، أو شرح مدونة سيجعل المواد في متناول اليد واضحة وضوح الشمس.

لا تستهين بقوة البحث.

6- لا تقرأ فقط نموذج التعليمات البرمجية. حاول بنفسك!

قراءة عينة من الكود ليست كافية لفهم كيفية عملها. لتطوير فهم حقيقي ، تحتاج إلى تشغيل التعليمات البرمجية والتلاعب بها. مع إضافات التعليقات والتعليمات ، يتم حزم نموذج التعليمات البرمجية ليكون القارئ ؛ ولكن في الواقع ، من الصعب التكرار من الصفر. القراءة ليست مثل الفهم ، ومحاولة كتابة الشفرة بنفسك ، أو على الأقل تشغيلها ، ستسهل عملية التعلم أكثر من ذلك بكثير.

7- خذ فترات راحة عند تصحيح الأخطاء (debugging)

عند تصحيح الأخطاء ، من السهل الذهاب واخذ راحة لساعات ، وليس هناك ما يضمن أنك ستصلح المشكلة. لتجنب ذلك ، من الأفضل الابتعاد عنه لبضع ساعات ، والعودة بمنظور جديد. هذه ليست فقط طريقة مضمونة للمساعدة في حل المشكلة ، ولكنك ستوفر عليك أيضًا ساعات من الصداع. لذا ، إذا لم تكن المساعدة متاحة – ولمس نصيحتنا السابقة حول طلب النصيحة – فكر في أخذ قسط من الراحة لتصفية ذهنك والعودة لاحقًا. في هذه الأثناء ، لن يذهب الخطأ إلى أي مكان ، وستستعيد على الأقل بعض التعقل اللازم لتحسين الإنتاجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.