fbpx

جامعة هارفارد

جامعة هارفارد هي جامعة أبحاث خاصة في جامعة آيفي ليج في كامبريدج ، ماساتشوستس. تأسست جامعة هارفارد عام 1636 وسميت على اسم المتبرع الأول لها ، رجل الدين جون هارفارد ، وهي أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة ومن بين أكثر المؤسسات شهرة في العالم.

سمحت الهيئة التشريعية الاستعمارية لماساتشوستس ، المحكمة العامة ، بتأسيس جامعة هارفارد. في سنواتها الأولى ، دربت كلية هارفارد بشكل أساسي رجال الدين المتدينين والموحدين ، على الرغم من أنها لم تكن أبدًا تابعة رسميًا لأي طائفة. تم علمنة مناهجها وهيئتها الطلابية تدريجياً خلال القرن الثامن عشر ، وبحلول القرن التاسع عشر ، ظهرت هارفارد كمؤسسة ثقافية مركزية بين نخب بوسطن. في أعقاب الحرب الأهلية الأمريكية ، حوَّل الرئيس تشارلز ويليام إليوت (1869-1909) الكلية والمدارس المهنية التابعة لها إلى جامعة بحثية حديثة. أصبحت هارفارد عضوًا مؤسسًا لاتحاد الجامعات الأمريكية في عام 1900. قاد جيمس ب. كونانت الجامعة خلال فترة الكساد الكبير والحرب العالمية الثانية. قام بتحرير القبول بعد الحرب.

تتكون الجامعة من عشر كليات أكاديمية بالإضافة إلى معهد رادكليف للدراسات المتقدمة. تقدم الآداب والعلوم الدراسة في مجموعة واسعة من التخصصات الأكاديمية للطلاب الجامعيين والخريجين ، بينما تقدم الكليات الأخرى شهادات عليا فقط ، معظمها مهنية. تمتلك جامعة هارفارد ثلاثة أحرام جامعية رئيسية: حرم كامبريدج الذي تبلغ مساحته 209 فدان (85 هكتارًا) ومركزه في هارفارد يارد. حرم جامعي مجاور مباشرة عبر نهر تشارلز في حي ألستون في بوسطن ؛ والحرم الطبي في منطقة لونغوود الطبية في بوسطن. تقدر قيمة منحة جامعة هارفارد بـ 40.9 مليار دولار ، مما يجعلها أكبر مؤسسة أكاديمية. يساعد دخل الهبات في تمكين الكلية الجامعية من قبول الطلاب بغض النظر عن الحاجة المالية وتقديم مساعدة مالية سخية بدون قروض. مكتبة هارفارد هي أكبر نظام للمكتبات الأكاديمية في العالم ، وتضم 79 مكتبة فردية تحتوي على حوالي 20.4 مليون عنصر.

تضم خريجي جامعة هارفارد 8 رؤساء أمريكيين ، و 188 مليارديرًا ، و 369 من علماء رودس ، و 252 من علماء مارشال. اعتبارًا من أغسطس 2020 ، تم انتساب 160 من الحائزين على جائزة نوبل و 18 فائزًا بميدالية فيلدز و 14 من الحائزين على جائزة تورينج كطلاب أو أعضاء هيئة تدريس أو باحثين. كما فاز طلاب وخريجو جامعة هارفارد بعشر جوائز أكاديمية و 48 جائزة بوليتزر و 108 ميدالية أولمبية (46 ذهبية و 41 فضية و 21 برونزية) ، كما أسسوا العديد من الشركات البارزة في جميع أنحاء العالم.