fbpx

تعلم لغة سي بلس بلس – الدرس الثاني المتغيرات والأنواع Variables and Types



أنواع البيانات :

يوفر C ++ مجموعة غنية من أنواع البيانات المضمنة وكذلك المحددة من قبل المستخدم. يسرد الجدول التالي سبعة أنواع أساسية من بيانات C ++:

مدمج :

منطقي – منطقي – إما صحيح أو خطأ
الشخصيات – الحروف الهجائية وجميع الرموز. معرف باستخدام char.
الأعداد الصحيحة – الأعداد الصحيحة التي يمكن أن تكون موجبة وسالبة. مُعرَّف باستخدام int (4 بايت) أو int (2 بايت) قصيرًا أو int (8 بايت) استنادًا إلى حجم الأرقام المستخدمة.
أرقام الفاصلة العائمة – الأرقام الحقيقية (الأرقام مع الكسور). معرف باستخدام  float و double.
لا قيمة لها باستخدام الكلمة void 
حرف عريض باستخدام الكلمة الأساسية wchar_t

نوع المعدلات

يمكن تعديل الأنواع المذكورة أعلاه باستخدام معدِّلات النوع التالية: signed  وunsigned short وlong

تعريف المستخدم

الهياكل – سيتم شرح struct لاحقًا ، في قسم الهياكل.
الفصول الدراسية – سيتم تغطية class  لاحقًا ، في قسم الفصول
يسمح C ++ لمجموعة من الأحرف بتعريف السلاسل. كما يوفر مكتبة سلاسل موسعة لمعالجة السلاسل وسيتم شرحها في قسم السلاسل النصية.

Typdefs

تسمح ملفات Typedefs بإنشاء أسماء جديدة (فكر فيها كأسماء مستعارة) للأنواع الحالية. فيما يلي بناء جملة بسيطة لتحديد نوع جديد باستخدام typedef:

typedef int counter;
counter tick_c = 100;  // tick_c is a valid integer variable

الأنواع المعدودة

لإنشاء تعداد يتطلب استخدام تعداد الكلمات الأساسية. الشكل العام لنوع التعداد هو:

enum enum-name { list of names } var-list;

أعلاه ، اسم التعداد هو اسم نوع التعداد. قائمة الأسماء مفصولة بفواصل.

على سبيل المثال ، يحدد الكود التالي تعدادًا للألوان يسمى الألوان والمتغير a_colour من لون الكتابة. أخيرًا ، يتم تعيين قيمة a_colour إلى “green”.

enum colour {red, green, blue} a_colour, another_colour;
a_colour = green;  // a_colour will be assigned value of '1'

تحديد المتغيرات

بالنسبة للأرقام ، سنستخدم عادةً النوع int ، وهو عدد صحيح بحجم “كلمة” وهو الحجم الافتراضي للجهاز الذي تم تجميع برنامجك عليه. في معظم أجهزة الكمبيوتر اليوم ، هو رقم 32 بت ، مما يعني أن الرقم يمكن أن يتراوح من -2،147،483،648 إلى 2،147،483،647 (نفس الطول).

لتحديد المتغيرين foo و bar ، نحتاج إلى استخدام الصيغة التالية:

int foo;
int bar = 1;

يمكن استخدام المتغير foo ، لكن بما أننا لم نقم بتهيئته ، فإننا لا نعرف ما بداخله. يحتوي شريط المتغير على الرقم 1.

الآن ، يمكننا القيام ببعض العمليات الحسابية. بافتراض أن a و b و c و d و e متغيرات ، يمكننا ببساطة استخدام عوامل الجمع والطرح والضرب في الترميز التالي ، وتعيين قيمة جديدة لـ a:

يمكن استخدام المتغير foo ، لكن بما أننا لم نقم بتهيئته ، فإننا لا نعرف ما بداخله. يحتوي شريط المتغير على الرقم 1.

الآن ، يمكننا القيام ببعض العمليات الحسابية. بافتراض أن a و b و c و d و e متغيرات ، يمكننا ببساطة استخدام عوامل الجمع والطرح والضرب في الترميز التالي ، وتعيين قيمة جديدة لـ a:

int a = 0, b = 1, c = 2, d = 3, e = 4;
a = b - c + d * e;
cout << a << endl; // will print 1-2+3*4 = 11

تمرين

في التمرين التالي ، ستحتاج إلى إنشاء برنامج يقوم بطباعة مجموع الأرقام أ وب وج.

#include <iostream>
using namespace std;

int main() {
  int a = 3;
  float b = 4.5;
  double c = 5.25;
  double sum;

  /* Your code goes here */

  cout << "The sum of a, b, and c is" << sum << endl;
  return 0;
}

الحل

#include <iostream>
using namespace std;

int main() {
  int a = 3;
  float b = 4.5;
  double c = 5.25;
  double sum;

  sum = a + b + c;

  cout << "The sum of a, b, and c is " << sum << endl;
  return 0;
}

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل

The sum of a, b, and c is 12.75

الدرس الثالثة






Leave a Reply